نقص المغنيسيوم لدى الرياضيين



نقص المغنيسيوم لدى الرياضيين

نقص المغنيسيوم لدى الرياضيين

نقص المغنيسيوم شائع جدا بين الرياضيين. هناك العديد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي يمكن ان تملئ هذا النقص.  
لذا من الضروري توخي الحذر بشكل مضاعف لتجنب حدوث انخفاض في مستويات المغنيسيوم بسبب التعرق وتكييف التدريب والنظام الغذائي.

المغنيسيوم في جسم الإنسان :

الفرد العادي يملك من 24 إلى 28 جرام من المغنيسيوم. الاحتياجات اليومية من المغنيسيوم في المتوسط هي 400 ملغ بالنسبة لرجل لا يمارس الرياضة وسنه 19 إلى 25 سنة و 600 ملغ لشخص رياضي.  
لا يوجد نقص في المغنيسيوم إذا كانت احتياجات الجسم ، التي تم تحصيلها هي 6 مغ / كغ / جول ، من بالنظام الغذائي اليومي. يوجد المغنيسيوم أساسًا في العظام (70٪) وفي الأنسجة الرخوة مثل العضلات (29٪). 

أسباب وعواقب نقص المغنيسيوم:

نقص المغنيسيوم أمر شائع بين الرياضيين بسبب  التعرق المرتفع ، وكذلك النظام الغذائي المختلف التي يزيد من الخسائر البولية أو البرازية. نتائج النقص عديدة وغالبًا ما تؤدي إلى: 
  •  حالة من العصبية لأن المغنيسيوم يقلل من الإجهاد عن طريق تخفيض الكورتيزول.
  •  عدم القدرة على النوم.
  •   انخفاض حاد في الأداء الرياضي.
الإجهاد ، يزيد من فقدان المغنيسيوم ، مما يؤدي الى نقص مغنيزيوم الدم ، مما يسبب الضغط..

  •     اضطرابات و تقلص العضلات (التشنجات ، آلام العضلات)
  •      وخز في الأطراف ،
  •      التراكم الحمض في العضلات
  •       التشنج. 
 تجدر الإشارة كذالك إلى أن الباحثين في معهد أبحاث مستشفى أوكلاند يقولون إن شيخوخة خلايا الجسم البشري تتسارع بسبب عدم وجود عنصر أساسي  كالمغنيسيوم (Mg). أظهرت نتائجهم أن الحرمان من المغنيسيوم  يؤدي الى التقدم في العمر بشكل أسرع مقارنة مع الاشخاص الذين يحصلون عليه بشكل منتظم.

يعتبر تناول المغنيسيوم كمكمل غذائي في صورة أملاح المغنيسيوم ، مثل Mag2 ، حلاً جيدًا، لكن من الأفضل التركيز على الاغذية الطبيعية و التي سوف نقدمها لك على شكل  نظام غذائي غني بالمغنيسيوم.
 

     

ليست هناك تعليقات