الرياضة في الطقس الحار: هل هي مضرة بالصحة؟


 الرياضة في الطقس الحار



 العديد من الدول ، تتميز بدرجات الحرارة المرتفعة حيث تتجاوز 30 درجة مئوية ، مع وجود رطوبة عالية وانعدام الرياح.

خلال الصيف الحار ، لا يتخلى بعض الرياضيين عن تدريبهم البدني. 

ولكن لممارسة الرياضة في ظل الحرارة الشديدة ، من الضروري تكييف التداريب مع الظروف المناخية حتى لا تستنفد طاقتك البدنية. 
على عكس الاعتقاد السائد ، فإن ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس والطقس الحار لا تذوب الدهون ، ولكنها تفقد الكثير من الماء بسبب العرق مما يؤدي الى جفاف الجسم. 

ما هي مخاطر ممارسة الرياضة في الطقس الحار ؟

لا يحبب ممارسة النشاط البدني في الحرارة الشديدة والبرد الزائد ، ولذالك يجب توخي الحذر. كما يجب على جميع الرياضيين اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب تعريض أجسامهم للخطر.
 

 أثناء ارتفاع درجة الحرارة ، يعمل الجسم للحفاظ على درجة حرارة تعادل 37 درجة مئوية. 
هذا له تأثير على تدفق المزيد من الدم عبر الجلد وانخفاض الدم في العضلات. مما يؤدي الى زيادة معدل ضربات القلب. وإذا أضفنا درجات الحرارة بالإضافة إلى الرطوبة العالية ، فإن الجسم سوف يتعرق ولن يتبخر العرق. 
وسيؤدي ذلك بالتالي إلى زيادة درجة حرارة الجسم فوق 37 درجة مئوية ، مما قد يخلق خطر ارتفاع ضغط الدم.
يحدث ارتفاع  ضغط الدم عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 37 درجة مئوية وذالك عند ممارسة التمارين العضلية الشديدة ، انعدام الترطيب و / أو ارتفاع الحرارة.



يمكن أن تؤدي الرياضة البدنية مثل الجري أو التنس أو ركوب الدراجات في ضوء الشمس المباشر إلى ارتفاع ضغط الدم. وبشكل أكثر عمومية ، يتعلق ارتفاع ضغط الدم بالرياضيين الذين بذلوا جهدًا كبيرًا و طويلا في ظل الحرارة المرتفعة  . 


ومن أعراض ارتفاع ضغط الدم: التعب المفاجئ والعطش الشديد والتعرق البارد, وتشنجات العضلات والقيء والغثيان ... 

 ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها؟


الترطيب
  •     الترطيب هو القاعدة الأولى التي يجب اتباعها. أثناء الجهد البدني في الحرارة ، من الضروري الترطيب بالماء جيدًا قبل التدريب وأثناءه وبعده. يجب ألا تشرب فقط عندما يظهر الإحساس بالعطش. لاكن يجب أن يتم الترطيب باستمرار طوال الجهد البدني...



  •     اختيار اللباس والمعدات مهم أيضا. بالنسبة للملابس ، من الأفضل اختيار ملابس فضفاضة من الأقمشة  التي تساعد الجسم على التنفس بشكل طبيعي. يوصى بارتداء ألوان فاتحة بدلاً من الألوان الداكنة التي تؤدي إلى امتصاص الحرارة.


  •    بالطبع يجب أن تحمي بشرتك  من أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون النظارات الشمسية والأغطية وزجاجة الماء جزءًا من المعدات.


  •     من المهم أن تستمع لجسمك وأن تكون حساسًا لأدنى علامات الضعف والتعب ، في درجات الحرارة العالية. يجب أن تعرف متى تتوقف إذا لزم الأمر.


  •     لممارسة الرياضة في منتصف الصيف ، عليك اختيار الوقت المناسب من اليوم أي عندما تكون درجة الحرارة أقل حرارة. يمكن أن تكون في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من اليوم.

أخيرًا ، فإن الرياضة التي تنطوي على أقل مخاطر تمارسها في الحرارة الشديدة هي السباحة. حيث ، يصبح جفاف الجسم من الماء أقل سرعة لأنه لا يتعرق.
 

ليست هناك تعليقات