هل الرياضة جيدة لمرضى السكري؟

مرض السكري و الرياضة



مرض السكري والرياضة: هل الرياضة جيدة لمرضى السكري؟

مرض السكري والرياضة: من المؤكد فعليًا أن للرياضة دور فعال حيث يمكنها تأخير أو حتى منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني

تعريف:

داء السكري هو حالة تتميز بزيادة في نسبة السكر في الدم (أي نسبة الجلوكوز في الدم) المسبب لها مشاكل في الأنسولين أو نقص الأنسولين. الأنسولين هو هرمون يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.
 
 


مرض السكري:
 

من المعروف أن هناك عدة أنواع من مرض السكري:
  •      عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين عندها ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم  (النوع الأول)

  •     عندما تكون هناك كمية مناسبة من الأنسولين المنتج من طرف الغدد ، لكن لا توجد مستقبلات كافية على أغشية الخلايا  (النوع الثاني)

  •      انخفاض أداء مستقبلات الأنسولين. أو تواجد كميات كبيرة من الهرمونات الأخرى التي يتمثل دورها في زيادة مستوى السكر في الدم. (الجلوكاجون ، الكورتيزول).

مرض السكري والرياضة:

بالنسبة لمرضى السكر الذين لديهم مشاكل في البنكرياس حيث لا ينتج كمية كافية من الأنسولين (داء السكري من النوع الأول) ، لا يجب أن يمارسو الرياضة بدون متابعة طبية متخصصة.

بالنسبة لمرضى السكر الذين لديهم مشاكل في تعرف أغشية الألياف العضلية على الأنسولين في الدم ، فإن العلاج الطبي ضروري لهم أيضًا ، وغالبًا ما ترافقه الحمية

بما أن التمارين الرياضية و البدنية تحفز دخول الجلوكوز إلى خلايا العضلات ، منه نستنتج ان ممارسة الرياضة قد تساعدنا على تقليل جرعات الأنسولين.

أصبح من شبه المؤكد الآن أن التمارين الرياضية و البدنية يمكن أن تؤخر ظهور مرض السكري من النوع الثاني أو تقي من الاصابة به.


10 نصائح: 
 1) أولا يجب اتباع طبيب جيدا ومختص في مرض السكري لموازنته.

2)  تجنب الرياضات العنيفة والتي تتطاب جهدا كثيفا.

 3)  تجنب الألعاب الرياضية المكثفة والطويلة للغاية ، خاصةً إذا كانت ممارساتهم مصحوبة بروح المنافسة.
  
 4) عند الذهاب الى ارتفاعات شاهقة ، انتبه إلى ضرورة استخدام الأدوية التي تهدف إلى تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لان العضلات تكون عرضة لنقص الأكسجين (ينخفض ​كمية الأكسجين مع الارتفاعات).

 5)  الحفاظ على ممارسة الرياضة الطويلة وبكثافة معتدلة.

 6 ) يوصى بالركض وركوب الدراجات والجري منخفض السرعة و لعب التنس ، حيث أن هذه الرياضات تمكنك من الراحة بين فترات ممارساتها.

 7 ) هناك تكيفات شخصية بناءً على حالة الشرايين والكلى والجهاز العصبي والتغيرات الفردية التي يمكن التنبؤ بها أكثر أو أقل في مستويات السكر في الدم.

 8)  يجب تحذير المصاب بالسكري من أنه قد يكون مصابًا بنقص سكر الدم الوظيفي (هبوط مفاجئ في مستوى الجلوكوز في الدم) و من الحكمة أن يكون الجلوكوز في متناول اليد و على علم بما يجب القيام به إذا حدث الهبوط المفاجئ.


 9) الرياضيون الذين يعانون من مرض السكري بشكل عام يجب أن يعرفو كيفية تكييف جرعات الأنسولين الخاصة بهم مع احتيجات التمارين لأنهم يمتصون الكثير من الكربوهيدرات أثناء ذالك التمرين.

 10)  بعد التمرين ، يجب على الشخص المصاب بمرض السكري ترطيب الجسم بسرعة.

للعيش بشكل أفضل و سليم ، مارس الانشطة الرياضية. فالرياضة متنوعة ولكل اهتمامات مختلفة على حسب المرض واعتمادًا على نوع مرض السكري المصاب به الشخص.

الرياضة والسكري من النوع الأول:

في هذه الحالة ، ليس للرياضة تأثير علاجي مباشر. ولاكن مع ذلك ، فإنها توفر مزايا هامة نأخذ على سبيل المثال:

 ممارسة الرياضة البدنية هي فرصة لتعلم كيفية ضبط الجرعات اليومية. 




الرياضة والسكري من النوع الثاني:

للرياضة تأثير علاجي مباشر لأن النشاط الرياضي يجعل الأنسولين أكثر فعالية. لذلك من الضروري الاكثار من ممارسة الرياضة البدنية بجميع أنواعها وعلى جميع المستويات ، لجميع مرضى السكري
...




نصائح:

  •      كيف تستهلك كمية أقل من السكر؟: السكر والمنتجات الحلوة عبارة عن كربوهيدرات بسيطة ليست ضرورية للتوازن الغذائي.
  •      عواقب السمنة: السمنة ليست مشكلة في حد ذاتها.و لاكن عندما تتجاوز نسبة الدهون في الجسم 20٪ من الوزن الكلي ، تزداد المخاطر الصحية ، وكلما زاد الوزن الزائد  ، زادت خطورة العواقب.  

ليست هناك تعليقات