الدهون الثلاثية Triglycérides

الدهون الثلاثية



ثلاث طرق للتخلص من الدهون الثلاثية 
 
يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية  احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية. يعتبر مستوى الدهون الثلاثية عاليا اذا تجاوز 1.7 غرام لكل لتر و هو الحد العلوي للمعيار الذي تم وضعه من قبل المختصيين.

  المشكلة الرئيسية أثناء وجود تركيز مفرط هو أن أعراض التحذير غالبا ما تأتي متأخرة جدا. مما يفرض الحاجة إلى اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي للحد من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بسرعة وتجنب تناول الدواء. كما يجب استهلاك كميات أقل من الكحول ، وتناول كميات أقل من السكر ، وفقدان الوزن بممارسة الألعاب الرياضية

الدهون الثلاثية لديك مرتفعة جدا؟

الدهون الثلاثية هي دهون أساسية و ضرورية لعمل الجسم. يتم انتاجها  من الكبد كما تأتي أيضًا من الدهون التي تتناولها.

و يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية. كما هو الحال مع LDL أو الكولسترول السيئ ،حيث أن ارتفاع تركيز الدهون الثلاثية يشكل خطراً على الصحة.
و المشكلة هي أن أعراض ارتفاع نسب الدهون الثلاثية تظهر فقط عندما تكون هناك مشكلة في الشرايين وتضيق وتفقد ما يقارب من 75 ٪ إلى 90 ٪ من وظائفها بسبب  تصلب الشرايين ، وهي ظاهرة تسمى تصلب الشرايين. ولها  عواقب وخيمة جدا على الصحة الجسدية.

الأعراض:

الأعراض التي تشير إلى ارتفاع الدهون الثلاثية قليلة. و نجد منها الاحساس بألم في الصدر أو الأطراف السفلية وأحيانًا الصداع النصفي. إنه مرض صامت ،

 من الضروري التصرف بسرعة قبل فوات الأوان. حيث يمكن أن تكون عواقب وجود فائض من الدهون الثلاثية هي الموت بسبب  أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية.
 و لحسن الحظ ، معظم الأسباب ترتبط بنمط الحياة ، وبالتالي يمكن تغييرها بشكل أو بآخر.

الأسباب:
 
يرتبط ارتفاع كمية الدهون الثلاثية  في الدم بالإفراط في استهلاك الكحول والسكر أو كليهما وزيادة الوزن.و العلاج الذي يساعد على تقليلها يرتبط أغلب الاحيان على مقاييس غذائية بسيطة ، واتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون في حالة الرغبة في زيادة الوزن ، واختيار نمط حياة صحي باستثناء نمط الحياة المستقرة.

 
يمكن أن تسبب الزيادة في هذه الدهون في الدم بالتهاب البنكرياس و الرفع من نسب حدوث حوادث القلب والأوعية الدموية المميتة مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية. تتمثل المضاعفات الأولى في الاضطرابات الحركية الوعائية ، تقرح ، تمدد الأوعية الدموية ، الانسداد.  

كيفية خفض الدهون الثلاثية؟

     التوقف عن شرب الكحول
     تقديم نظام غذائي مضاد للدهون
     تجنب المنتجات السكرية
     لعب الرياضة


  • يمكنك مراجعة طبيبك لمعرفة ما إذا كان يناسبك نظام غذائي مقارنة عن غيره وما إذا كنت بحاجة إلى دواء.

إنقاص ، أو  التوقف عن شرب الكحول:
 

 تعزز الكحول إنتاج الدهون الثلاثية في الكبد. لذلك من المهم أن تقلل أو  تتوقف عن استهلاكها و التي نجد ضمنها النبيذ والبيرة والمشهيات وعصير التفاح والأطعمة التي تحتوي على الكحول بنسب مرتفعة.
  
1) احترام نظام غذائي مضاد للدهون:

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن اتباع نظام غذائي لفقدان بضعة أرطال سوف يؤدي إلى تخفيض نسب الدهون الثلاثية.

  لهذا السبب ، تجنب تناول الكثير من الدهون المشبعة وغير المشبعة مثل اللحوم الشحمية والزبدة والسمن والجبن والمعجنات. الأحماض الدهنية المشبعة لها مكانها في نظامنا الغذائي لاكن يجب أن تستهلك باعتدال كبير. 
  تناول 3 وجبات متوازنة على الأقل في اليوم. إذا كان وزنك طبيعيًا ، فلا تتبع نظامًا غذائيًا خاليًا من الدهون أو قليل الدسم. تذكر أن الدهون الثلاثية مصنوعة في الغالب من السكريات والكحول.

يمكنك استبدل اللحوم بالأسماك التي يتم صيدها محليًا مثل الماكريل وسمك الرنجة والسردين. تجنب الأسماك الدهنية المستزرعة مثل السلمون. دهون السلمون جيدة النوعية ستساعد على تخفيض مستويات الدهون الثلاثية ، لكن هذه الأسماك لسوء الحظ ملوثة بسبب المبيدات في جميع أنحاء العالم ، وبالتالي فهي غير صحية للاستهلاك.

  • تناول الأطعمة النشوية باعتدال

لا تقم بإزالة الأطعمة النشوية مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والبقول والخبز من نظامك الغذائي نهائيا. ففي الواقع ، لن تحصل على نتائج أفضل ، لكنك تخاطر بنقص السكر في الدم!
 

إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، فإن التوازن الصحيح لمستويات السكر في الدم أمر ضروري لتراجع الدهون الثلاثية في دمك. إذا لم تكن هذه التدابير كافية ، فقد يحتاج طبيبك إلى وصف علاج دوائي إضافي. 

2) تجنب المنتجات الحلوة:

إذا كنت لا تشرب الكحول ووزنك طبيعي ، فقلل من استهلاكك للأطعمة الحلوة لانها تعزز إنتاج الدهون الثلاثية.
 
 
 
 
 


 سيكون من الضروري نقص السكر على المائدة ،كالعسل ، والأطعمة مثل المعجنات والشوكولاته والبسكويت والآيس كريم والمشروبات الغازية ، والكريمات والمربيات وشراب الفاكهة والمشروبات الحلوة ... في الواقع كل السكر والمنتجات الحلوة والكربوهيدرات البسيطة التي ليست ضرورية لتحقيق التوازن الغذائي. 

3) ممارسة الرياضة:

الرياضة أيضا تخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. كالجري المعتدل السرعة و هو الرياضة المثالية للبدء .

حيث هناك 3 دراسات تؤكد أن التمارين الرياضية بانتظام تقلل بشكل كبير مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ مع زيادة الكولسترول الجيد. التدريب الرياضي يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 12 ٪ ، الدهون الثلاثية بنسبة 22 ٪ وارتفاع ضغط الدم بنسبة 10 ٪. 
 

ليست هناك تعليقات