الأندروفين,هرمون السعادة

الأندروفين,هرمون السعادة


الإندورفين ، هرمون السرور ومكافحة الإجهاد


الهرمون  الطبيعي للرياضيين


يتم تحرير الإندورفين ، أو الاندومورفين ، عن طريق الدماغ ، وبشكل أكثر تحديداً من خلال الغدة النخامية في المواقف العصيبة  سواء النفسية أو الجسدية ، ولكن بشكل أكبر أثناء ممارسة الرياضة وبعدها ، إنه دواء طبيعي مضاد للإجهاد .
يحتوي هذا المورفين الداخلي (المنتج من قبل الكائن الحي) على بنية جزيئية قريبة من الأفيونيات. بمجرد إفرازه ، ينتشر في الجهاز العصبي المركزي وأنسجة الجسم والدم وينتج تأثيرات مفيدة ضد القلق والاكتئاب. الإندورفين هو هرمون السعادة بالنسبة للعداء. 

متى وكيف يتم إفراز الاندورفين؟


تزداد كمية الإندورفين أثناء التمرين وتصل إلى 5 أضعاف قيم الراحة ، بعد 30 إلى 45 دقيقة من إيقاف الجهد. يرتبط مستوى الإندورفين ارتباطًا مباشرًا بكثافة التمرين ومدته ، ولكنه يرتبط أيضًا بالنشاط البدني.
 
رياضة التحمل هي الأكثر انتاجا للاندروفين. الركض ، وركوب الدراجات ، والسباحة ، والتزلج بالأحذية ، والرياضات الداخلية ، وتدريب القلب (التجديف ، المطحنة) ؛ ولكن أيضا التمارين الرياضية ، والخطوات ، وأنشطة التدريب الفاصلة ، وألعاب القوى ، والتدريب ككرة القدم ، والرجبي ، وكرة السلة أو كرة اليد.

حدود الرياضة في مواجهة الاكتئاب


احرص على عدم إسناد الفضائل الوهمية أو غير المحدودة إلى الرياضة. لان الرياضة تقلل من المظاهر الخارجية للاكتئاب الخفيف منه أو المعتدل ، لا سيما من خلال إطلاق الإندورفين الذي يسبب السرور والبهجة ، لكنه لا يتيح بأي حال من الأحوال تجنب العلاج النفسي.

تعتبر الرياضة والدواء عكازات مؤقتة فعالة في مواجهة النزاعات النفسية أو مظاهر القلق ، والتي لا يمكن تحديد أسبابها الجذرية إلا عن طريق النهج العلاجي النفسي. المقابلة النفسية العلاجية مع أخصائي علم نفس سريري مؤهل هي حالة فريدة من نوعها لا يمكن أن يحل محلها أي موقف آخر أو لا يمكن لأي بديل آخر حسن النية.
 
 

5 آثار إفراز الاندورفين


  • تأثير النشوة:

يصف الرياضيون هذه الحالة بالذات على أنها لحظة من النشوة والروحانية والقوة والنعمة وحركة مجهولة ورؤية مؤقتة للكمال حيث تجعلك تطفو في غير واقعك. العدائين لمسافات طويلة يتحدثون عن النشوة. حيث تستمر حالة الصفاء هذه بعد التوقف وتساهم في تقليل التوتر بشكل عام ولكن أيضًا في فقدان دهون البطن ؛ لم يعد إفراز الكورتيزول ، السبب الرئيسي لفرط الوزن ،

  • تأثير مزيل للقلق:

ينطبق التأثير المزيل للقلق المعترف به في المورفين على الإندورفين أيضا. ضمن حدود معينة ، يكون الرياضيون العاديون أقل عرضة للتوتر عكس غير الرياضيين ، ولكن لتقليل القلق  والاكتئاب ، يجب تنفيذ البرنامج الرياضي بنسبة 70٪ على الأقل من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب ، وهذا لمدة 20 دقيقة على الأقل . يستمر هذا التأثير مزيل القلق لمدة 2 إلى 6 ساعات. الاندورفين ليس وحده المعني. هناك أيضا مسعفات عصبية أخرى ، خاصة السيروتونين ، والتي تلعب أيضًا دورًا نشطًا ضد الاكتئاب. 

  • تأثير مسكن:

مثل المورفين ، يستخدم على نطاق واسع في الطب لتأثيراته المسكنة أثناء الألم  ، الإندورفين له نفس الخصائص. إنه يتصرف بشكل مماثل عن طريق اعاقة مستقبلات معينة لتمنع انتقال إشارات الألم وتقلل من الإحساس بالألم. أنها ترفع عتبة الألم وهذا التأثير يستمر 4 ساعات بعد إفرازهم. عن طريق تثبيط آلام العضلات أو الأوتار أثناء التمرين ، يمكن للرياضيين الحفاظ على أدائهم ، لكن لسوء الحظ ، يمكن أيضًا إخفاء بعض علامات الألم التاجي أو النوبة القلبية بسبب هذا الافراز من الإندورفين ، الذي يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة. 



  • تأثير مكافحة التعب:

للسماح للجسم بالتكيف مع المواقف المجهدة المتأصلة في النشاط البدني المكثف ، يقوم الأندروفين بتعديل وظائف القلب والجهاز التنفسي. وبعبارة أخرى ، فإنها تقصر ضيق التنفس على المجهود والإرهاق.

  • اعتماد على الرياضة:

غالباً ما يتم تعريف الرياضيين العاديين على أنهم مدمنون على الرياضة. يقول أحد الرياضيين. عندما أجد نفسي مجبراً على التوقف عن التدريب بعد الإصابة ، أشعر بالضيق تجاه نفسي. أشعر كأنني شخص آخر. في هذه الحالة ، لتخفيف هذا الشعور بالنقص ، أجد بدائل: دراجة التمرين أو تدريب الأثقال في صالة الألعاب الرياضية. يصف أخر هذا الانزعاج : منذ سن 20 ، أتدرب لمدة ساعة في اليوم. عندما أركض ، أشعر بالسعادة والهدوء وخالي من كل ما يقلقني. إنه دواء. عندما أتوقف ، كما أفعل الآن ، أعاني من ألم غير مبرر في جميع أنحاء جسدي. أنا قلق ، في مزاج سيئ ولا أستطيع التحكم في هذ التهيج الزائد.. لا بد لي من الجري.  

من الواضح أن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان الإندورفين يخلق تأثير اعتماد جسدي مماثل لتأثير المورفين. فيما يتعلق بهذه النقطة ، فإن المتخصصين مطمئنون: هذا أمر غير وارد ، لأن الاندورفين يتم تدميره سريعًا بواسطة إنزيمات الجسم. إنه اعتماد نفسي. يرتبط الرياضيون بشدة بمشاعر الرفاهية والسرور التي يوفرها نشاطهم. لديهم علاقة عاطفية قوية جدا معها والتي بالكاد يمكن أن يقطع. 
إذن ماذا تنتظر ارتدي السراويل القصيرة و انطلق للجري؟ 
 السعادة في السباق! 

ليست هناك تعليقات